الخميس، مايو 21، 2009

الرعاية الصحية حق للجميع


NHS هي اختصار لعبارة National Health Service و تعني الخدمة الصحية المحلية فأي شخص دخلَ لبريطانيا يحق له الاستفادة من الخدمات الصحية بشكلٍ عام بدون أي مقابل و يستثنى من ذلك بعض الأمور مثل التجميل و طب الأسنان و العيون . و لا بد من كل شخص أن يكون له و لأسرته طبيب يسجلون عنده و في الغالب أن كل حي يوجد به مركز صحي يمكن التسجيل فيه ولك الأحقية في تغيير هذا الطبيب وقتما شئت. و الحق يقال أني لم أر منهم أي قصور فقد كانت تجربتي معهم راقية جدا و التي كانت في جانبين الأولى في متابعة الحمل و الأخرى في رعاية الأطفال و هي من أكثر ما يهتمون به لعدة أسباب منها حرصهم على تكون الأسرة المستقرة و إنجاب الأولاد الشرعيين و أيضا حرصاً على استمرار تكاثر الشعب حيث تشير بعض الدراسات أن معدل عدد أبناء الأسرة يتراوح من واحد إلى اثنين بينما تجد البريطانيين من أصول آسيوية مثل الباكستانيين و البنجلاديشيين ينجبون الخمسة و الستة و السبعة لذا فهم يهتمون بهذا الجانب إهتماماً بالغاً.


و قد تمثلت هذه الخدمات في عدة أمور منها أن الحامل لمدة سنتين من بداية حملها يصرف لها العلاج مجاناً و كذلك طبّ الأسنان إضافةً لإجراء الاختبارات و التحاليل المخبرية من تلقاء أنفسهم و إرسال النتائج على البيت و إذا كان هناك ملاحظات أو مشاكل أو وصفة طبية فإنهم يرسلونها لك أيضاً. و من الإيجابيات أن القابلة Midwife كانت تقوم بزياراتنا في المنزل قبل و بعد الولادة مراعاةً لحالة الأم النفسية و الجسدية و تقوم بسؤال الحامل عن ما تحتاجه و عن طريقة الولادة و بعض الخصوصيات و العادات مثلاً منع دخول الرجال أو أين يوضع الجنين بعد الولادة مباشرة و من يقوم بقطع الحبل السري إلى غير ذلك من التفاصيل التي تدل على احترامهم للمريض و حقوقه . و من اهتمامهم بالطفل أنهم كانوا يتصلون علي و يخبرونني بمواعيد التطعيم و في أحد المرات لم أحضر للموعد فاتصلوا علي ينبهونني و عندما قلت لهم أني مسافر طلبوا رقمي في السعودية بحيث لو ظهر أي مشكلة في نتائج التحليل يتصلون علي. و مرة لا حظت الطبيبة على ابني ملاحظة دقيقة جداً و هو أن طيات الجلد في الفخذين غير متناظرة فقالت لابد من التأكد من أن هذه المشلكة عادية فأرسلوا لي خطاب بأن اختار أحد المستشفيات الموجودة بالقائمة و أحجز موعد أونلاين حسب رغبتي. و أخيراً حسن تعاملهم الأخلاقي فإن الطبيب و الممرض يتعاطفون معك و يتعاملون معك بأدب مثلاً يستأذن في كل صغيرة و كبيرة فإذا أراد الكشف عليك يقول لك ممكن أكشف عليك و إذا أراد قياس الضغط يقول لك ممكن أقيس لك الضغط و إذا أراد استخدام إبرة أو علاج فإنهم يخبرونك بكل تفاصيل هذا الإجراء من سلبيات أو إيجابيات حتى تكون موافقتك و أنت على بينةٍ من أمرك.
هذا بعض ما شاهدته و أتمنى أن نصل لهذا المستوى من الخدمة في القريب العاجل و هي لا تكلف الكثير و إنما تحتاج جهود منظمة و إخلاص العاملين و التي هي من صفات المسلمين الصادقين.

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم

    فكرة حلوة يا فيصل

    اطلعت على مقالات المدونة من البداية

    استمر وبالتوفيق

    ردحذف
  2. [SIZE="5"][COLOR="Red"][U]انتظر مقال خاص عن منطقة ويلز :)

    لا تنسى لاني أفكر أزورها[/U][/COLOR][/SIZE]

    ردحذف
  3. أبشر و الله يا أبو ياسر
    لم أزر المنطقة حتى الآن

    لكن لدي قبول في جامعة بانقور في ويلز
    إحتمال أني أزورها

    ردحذف