الأربعاء، يناير 05، 2011

كاميرات ساهر في بريطانيا





في 1991 م تم تنصيب كاميرات مراقبة السرعة و إشارات المرور لأول مرة في لندن و التي تقوم برصد المخالفات آلياً ( أي قبل عشرين سنة من الآن ). و قد حققت في العام الأول خمسة أضعاف تكلفتها مما جعل الحكومة تضاعف هذه الكاميرات إلى أكثر من 700 كاميرا مع حلول عام 1994م. و قد لاقى هذا الأمر هجمة شرسة من قبل الإعلام كما يحدث عندنا الآن في الإعلام السعودي. و لكن بعد عشر سنين من بداية هذا المشروع تم إجراء استطلاع رأي لألفي سائق عن مدى رضاهم عن هذه الكاميرات فوجودا أن الغالبية منهم قد أبدوا رضاهم و اقتناعهم بأهمية هذه الكاميرات في حماية الأرواح. و من أحدث هذه الكاميرات التي تصطادك من خلال معدل سرعتك بين كاميراتين متباعدتين. بمعنى لو مررت بالنقطة الأولى و أنت على سرعة نظامية ثم ازادت سرعتك قبل وصولك النقطة الأخرى فإنها تحتسب لك كمخالفة.

لكن هناك أمور لم ينفذها نظام ساهر السعودي حتى الآن و أتمنى أن يطبقها في القريب العاجل أولاها هناك لوحات تنبيهية تحذرك من وجود كاميرات سرعة و عليها السرعة القانونية بل بامكانك إضافة هذه النقاط على جهاز الجي بي إس بحيث ينبهك الجهاز بوجود كاميرات سرعة عندما تقترب منها و هي متاحة كذلك على الموقع التالي هنا . بهذا الطريقة تشعر أن الغرض من هذه الكاميرات لم توضع لإجل جباية الأموال بل الغرض منها هو بالفعل محاولة خفض سرعة المركبات بأكبر قدر ممكن.


ثانيا : لديك فرصة لمناقشة المخالفة قبل تسديدها و إعطاء مبررات لسبب المخالفة. و من خلال تجربتي الشخصية فقد اعترضت على إحدى المخالفات بواسطة إيميل فقط فتم إلغائها مباشرة بدون أي نقاش و ليس على قاعدة "سدد ثم اعترض" إضافةً لامكانية خفض المخالفة عند الاستعطاف فمثلا لو أقريت بخطأك و قلت أنا طالب و دخلي محدود فإنه يمكن خفض قيمة المخالفة إلى النصف وتسديدها بالأقساط و هكذا.

ثالثاً: لديهم نظام حساب النقاط فإذا وصلت لحد معين من النقاط فإنهم يصادرون رخصة القيادة و يطالبوك بإعادة الاختبار النظري والعملي و قد تحرم من القيادة لمدة قد تزيد عن السنة. و لا تعتقد أن هذه النقاط كثيرة فمثلا لو رصدت لك مخالفة أستخدام الجوال مرتين (كل مخالفة ثلاث نقاط) في السنة الأولى من الرخصة فإنها تسحب منك و هكذا. الأمر الذي يعطي هيبة لأنظمة المرور و احترام قوانين قيادة المركبات.

بعض المعلومات نقلتها من بحث نشر في عام 2003 عن تاريخ كاميرات السرعة في بريطانيا



هناك 12 تعليقًا:

  1. ايه ده ياعم انت اكيد رجل مرور ولست بايولوجيست ان صح التعبير.
    على العموم مشكور على المعلومات القيمة عن تاريخ انشاء نظام كاميرات مراقبة السرعة.
    لكن عندى ملاحظة بسيطة بخصوص المخالفة للسائق المتحصل قريبا على رخصة وهى انه اذا تجاوز السنتسن ولم يحدث اى مخالفة فلا يطلب منه اعادة الامتحان بعدها اذا تجاوز سته مخالفات لانه حينها سوف يصبح عدد النقاظ خمسة عشر نقطة.
    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته.

    ردحذف
  2. أنا أدرس في بريطانيا على حسابي ولست مبتعث ، وانا اخوك لي ثلاث سنوات ، وحكاية الغائك المخالفة بالإيميل واسعة شوي أو بالأصح واسعة أوي أوي . ونظامهم مافيه تفاهم أبدا أبدا سدد وإذا لك شي على المحكمة الله لايهينك . وين جبت الإيميل ذي منه ؟!

    ردحذف
  3. أرسل بريدك و و سأرسل لك المخالفة التي تم إعفائي منها
    و ذلك لوجود سبب منطقي

    أرجو أن نرتقي بأسلوبنا في التعليق

    ردحذف
  4. الله يعطيك العافيه على اظهار بعض التفاصيل اللتي تخص هذا النظام

    واتمنى انهم يعيدون النظر بتطبيقات العقوبات والتعامل برقي اكثر مع المواطن




    شكرا لك يامبتعث

    ردحذف
  5. طيب ياعزيزي ... يعني بعد عشرين سنه
    من التجارب اصبح النظام هكذا عندهم في بريطانيا
    فمن المنطق ايضا ان نصبر قليلا على نظام ساهر في السعوديه ولو لخمس سنوات بس قبل ما نقيمه ونصطاد عثراته

    اما حكاية الايميل فبكل صراحه كبيره مرره
    لان الكل يعرف عجرفة النظام البريطاني
    ونظرية ادفع ثم اعترض مطبقة 100% لديهم

    ردحذف
  6. يا إخوان ليه ماأنتم مصدقين مسألة الاعفاء

    بامكانكم قراءة هذا المقال و الحالات التي يمكنك الاعتراض على المخالفة

    http://www.nopenaltypoints.co.uk/challenging-speeding-fine.html

    ردحذف
  7. ليش شبيتو على الرجال عشان سالفة الايميل؟
    انا في امريكا والغيت مخالفه عن طريق البريد
    نفس الفكره
    مجرد اني اخذت استمارة اعتراض وعبيتها وارسلتها بالبريد
    بعد اسبوعين او ثلاثه جاني رد على البريد ان المخالفه ملغاة

    اتمنى اذا بغينا نناقش موضوع معين نبعد عواطفنا ونستخدم عقولنا.

    والاخ اللي يقول خل نعطي ساهر خمس سنين بعدين نقيمه.. لنفرض انو فعلا نظامهم اخذ عشرين سنه لين صار مضبوط، ليش تقبل ان ساهر يتعلم على رؤوسنا وقدامهم الف تجربه ناجحه؟؟؟
    ليش نبدأ من حيث بدأ الناس لا من حيث انتهوا؟؟
    كلامك يكون منطقي اذا كنا نطبق نظام يعتبر جديد في العالم ولا فيه تجارب سابقه نقدر نستفيد منها وهذي مو الحاله مع ساهر!!

    اطيب تحيه

    ردحذف
  8. السلام عليكم من خلال خبرتك ايمها افضل بانقور او كولتشيستر من حيث الدراسه و المنطقه بشكل عام ؟ و شكرا

    ردحذف
  9. ياشباب تعوذوا من ابليس

    اولا نحن نصدق ابو عبدالرحمن صاحب المدونة بكل كلمة يقولها لانه رجل ثقة ومااعتقد انه راح يبالغ او يزيد في كلمة لانه هذا الكلام موب جايبه من جيبه بل كله مدون في مواقع الحكومة.

    انا الان في كندا و اخذت قسيمة قبل 6 شهور وسويت اعتراض عن طريق الايميل ومن ثم حدد اللجنة قررها بعدم اعفائي وذلك لوجود مخالفة من قبل في وقوف السيارة بدون تصريح.

    واخيرا اختلاف الرأي لايفسد للود قضية

    وكل شخص يتكلم او يبدي رايه بطريقتة التي تعبر عن اسلوبه الراقي و قيمه النبيلة.

    محبكم محمد الواترلوولاي

    ردحذف
  10. نظام ممتاز جدا ,

    بخصوص الأستاذ المبتعث في امريكا وتعليق على كلامه انه يقول نظام ساهر متأخر او فكرة خاطئة ؟ ويجب ان نبدأ فكرة جديده ؟

    نظام التصوير والتسجيل يعتبر الأحدث , وهو المستخدم في معظم دول العالم .. لماذا لم تقم دولة بأنشاء طريقة أخرى ؟
    فلو حدث ما تقول لأصبح في بريطانيا بالكاميرات و في امريكا بالأقمار الصناعية ! وفي روسيا بالحساسات وأجهزة التتبع وفي اليابان بالروبوتات النظامة << مجرد امثلة

    لكن عوضاً عن ذلك استخدم نظام واحد ومحدد في ارقى الدول و ابسطها !

    - وياليت لو تفيدنا بطريقتك اللي تقولها او اللي تفرض انها تكون !

    ساهر التقط لي صورتين وجميعها مخالف 100% وصورة لأخي ومخالف 100% ونعترف بذلك

    وبخصوص التطور فهذا وارد ان شاء الله , على سبيل المثال الاتصالات السعودية :
    كان الدعم بحظورك الى مقرهم - ثم اصبح بالاتصال على هاتف موحد للجميع 902 - ثم اصبح بالاتصال على رقم مخصص للمشاكل وللطلبات 907 - ثم انفصل له خط مخصص واصبح 906 وهو الخاص بالمشاكل فقط << ويوجد فيه الروبوت المصلح .. وهو اللي يشخص اتصالك ويساعدك على حل المشكلة بنفسك ,, وخيار اخر هو المحادثة الى الدعم الفني - ثم تطور الامر الى ان فتحوا محادثة مباشرة مع الدعم الفني على موقعهم 24 ساعة على مدار السنة !

    فهذا هو التطور يحدث لحظة فلحظة بما يتناسب بالمناخ المحيط به وبيئة الساكنين

    ردحذف
  11. بصراحه انا مع ساهر ,,, بأمانة كم شخص يموت في السعودية من حوادث السيارات يومياً وبعدين ويش ذنت الاطفال والنساء من المتهورين والمنتحرين ... ياإخوان النظام زين وإحنا عايشين برا ونشوف الحوادث مره في السنه ويكون السائق سكران بس ,,,, خلو العالم تنضبط

    ردحذف