السبت، أبريل 24، 2010

ماذا تدرس يافيصل ؟



من أكثر الاسئلة تكرار علي هو " إيش تدرس يافيصل " أو ما هو ما موضوع رسالة الماجستير ؟ مع العلم إن البعض يعتبر هذا السؤال كسؤال الرجل عن رصيده أو سؤال المرأة عن عمرها... على العموم سأحاول قدر جهدي أن أبسط الفكرة حتى يستوعبها الجميع و لو من غير المتخصصين و إن كان فهمي لموضوع الرسالة استغرق مني بلا مبالغة شهور حتى أصبحت ملم بالموضوع من جوانبه.

أقول و بالله التوفيق كما تعلمون أن الخلية هي الوحدة الأساسية التي يتكون منها كل مخلوق أوجده الله في هذا الكون. و أن كل خلية محاطة بجدار يحميها من الخارج و يسمح لها بالتواصل مع العالم الخارجي من خلايا و غيره. و هذه الخلايا تتواصل مع بعضها البعض بإشارات معينة مثل جزيئات هرمون الانسولين التي تعطي إشارة للخلايا بتحويل الجلوكوز إذا زاد معدله في الدم أو على شكل سيالات عصبية و غيرها. و هذه الإشارات منذ استقبالها من قبل الخلية حتى حدوث الاستجابة النهائية تمر ضمن عدة تفاعلات معقدة للغاية ( أنا داخل هذه المعمعة ). (شاهد المقطع بالأعلى بالضبط من الدقيقة 1:06 حتى 1:38)و أعطي مثال بسيط ليتضح الأمر أكثر عندما تتصل على أحد أصدقائك بالجوال. و تقول السلام عليكم فإن عملية انتقال الصوت تمر بعدة مراحل ابتداءاً من الحبال الصوتية و مرورا بجوالك ثم الاتصالات اللاسلكية في الجو ثم جوال صديقك و أنتهاءاً بإذنه و تكون الاستجابة لهذه الرسالة هي أن يقول صديقك و عليكم السلام. أخاف إني عقدت الموضوع !!! الذي يشعر أنه تعب يتوقف و يعاود قراءة المقال بعد نصف ساعة.

مع مرور مئات السنين و بحث العلماء أصبح لدينا كم هائل من هذه الأسرار و التفاصيل لكنها لا تكاد شي يذكر أمام مايخفى و لم يتعرفوا عليه. أنا دراستي تتعلق بمركب يسمى فوسفولايبيز Phospholipase من النوع C الذي يحرك كثيرا من هذه التفاعلات الرئيسية. و سأقوم بدراسته على مستوى الخميرة ثم نقوم باستنساخ الجين المشابه من الانسان لنرى ماذا سيحدثز

ما هي النتائج المتوقعه لهذه الدراسة ؟؟
معرفتنا للدور الحقيقي لهذا الجين مثلا سيفتح آفاقا واسعة لمعرفة كيفية تطور الخلايا السرطانية و تطوير الطرق العلاجية للقضاء عليها و هكذا مع الأمراض الأخرى.


و لنا وقفة إيمانية :
بالله عليكم .. هذه الدقة المتناهية في الصغر و الغاية في التعقيد و تشابهها في جميع المخلقوات ألا تدل وحدة من خلقها ... الذي هو الله سبحانه وتعالى ؟؟ بلى.

و قد قيل " أتزعم أن جرم صغير و فيك انطوى العالم الأكبر"


هناك 5 تعليقات:

  1. بارك الله فيك ومعلومات قيمة ... رجعتنا لاايام الثانوية وذكرتنا بمادة العلوم الجميلة.

    موفق ان شاء الله.

    ردحذف
  2. بالتوفيق يافيصل
    والله اننا نتمنى لك التوفق
    والظاهر ان التخصص دقيق وصعب
    لكنك قدها وقدود ان شاء الله

    ردحذف
  3. مآشآءالله..
    مرره روووعه
    الله يوفقك ويفتح عليك..
    عقبآلنا نحضر الماستر بأشياء حلوه زي كذا =)

    ردحذف
  4. وفقك الله ابا عبدالرحمن
    تقبل تحيات الجميع

    محبك سعود الجدعاني

    ردحذف
  5. بالتوفيق ابو عبدالرحمن
    تقبل تحيات الجميع ودعائهم
    محبك سعود الجدعاني

    ردحذف