الأربعاء، ديسمبر 09، 2009

وصول الخدمات المتقدمة لجميع المدن


من الأمور التي لاحظتها في بريطانيا خلال دراستي و تنقلي في أكثر من مدينة هو توفر الخدمات العامة في كل مكان. مثلا تأمل معي مدينة بانقور كما تظهر في الصورة أعلاه هي مدينة صغيرة جدا. لكن دعني أخبرك عن الخدمات المتوفرة في هذه المدينة التي تقطعها من أولها إلى آخرها في خمس دقائق. حول منزلي فقط يوجد أكثر من خمس مدارس يدرسون بطرق راقية و متقدمة و يوجد جامعة بانقور و يوجد كلية أيضا. أما الخدمات الصحية فيوجد مراكز صحية إضافة إلى مستشفى عام قد لا تصل كفاءة بعض مستشفياتنا في المدن الرئيسية إلى ماوصل إليه. أما المواصلات فيوجد نظام جيد للحافلات و يوجد محطة قطار كذلك. أما البنية التحتية فهي ممتازة جدا بدليل تحملها الأمطار التي تهطل بشكل يومي. أما الخدمات التجارية فيوجد معظم الماركات و المطاعم الشهيرة. بلا مبالغة كل هذه الأمور متوفرة في مدينة لا تتجاوز مساحتها حي من أحياء مدينة جدة.

هناك تعليق واحد:

  1. كذلك الحال في مدينة ينبع الصناعية التي أعمل فيها
    مدينة نموذجية بمعنى الكلمة
    في كل شيء التخطيط والبنى التحتية والشوارع ومراكز التسوق . حتى المنازل لايوجد بها خزان مياه او بيارة فكل منزل يصله خط مباشر من محطة التحلية وتصرف المياه منه مباشرة لمحطات التنقية .
    والخدمات الصحية والتعليمية على أرقى المستويات .
    ووسائل المواصلات متوفرة حيث توفر الهيئة الملكية المواصلات المجانية لجميع طلاب وطالبات المدارس .
    وتوفر الكليات حافلات تنقل الطلاب لمكه وجده والمدينة اسبوعيا في عطلة نهاية الأسبوع .
    والحدائق الترفيهية منتشرة ورائعة وممرات المشي مجهزة بافضل الخدمات .
    حتى الشواطئ مجهزة بكل ماتحتاج من جلسات مضللة وأماكن للشواء وأفياش كهرباء ودورات مياه وأماكن للسباحة يتوفر فيها المنقذين والمراوش .
    فعلا المدينة مثالية بمعنى الكلمة

    والسبب ببساطة أن إنشاءها تم على يد شركة أمريكية بالكامل . بقيت بعد ذلك مدة طويلة فيها حتى انتقلت المهام للهيئة الملكية لتتابع الدور الرئيسي في السير على نفس المنج ، وهذا ماحصل فعلاً

    ولكن مشكلة مدننا الأخرى هي التوسع الغير مدروس والعشوائية في البناء .

    أتمنى تدارك الوضع

    ردحذف